فصل: سنة ثلاث وثمانون وخمس مائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: العبر في خبر من غبر **


 سنة اثنتين وثمانين وخمس مائة

قال العماد الكاتب‏:‏ أجمع المنجمون في هذا العام في جميع البلاد على خراب العالم في شعبان عند اجتماع الكواكب الستة في الميزان بطوفان الريح وخوفوا بذلك ملوك الأعاجم والروم‏.‏

فشرعوا في حفر مغارات ونقلوا إليها الماء والأزواد وتهيأوا‏.‏

فلما كانت الليلة التي عينها المنجمون لمثل ريح عاد ونحن جلوس عند السلطان والشموع توقد فلا تتحرك ولم نر ليلة مثل ركودها‏.‏

وقال محمد بن القادسي‏:‏ فرش الرماد في أسواق بغداد وعلقت المسوح يوم عاشوراء وناح أهل الكرخ وتعدى الأمر إلى سب الصحابة‏.‏

وكانوا يصيحون‏:‏ ما بقي كتمان‏.‏

وكان ذلك منسوبًا إلى مجد الدين ابن الصاحب أستاذ الدار‏.‏

وقال غيره‏:‏ تمت فتنة ببغداد قتل فيها خلق من الرافضة والسنة‏.‏

وفيها توفي العلامة عبد الله بن بري أبو محمد المقدسي ثم المصري النحوي صاحب التصانيف وله ثلاث وثمانون سنة‏.‏

روى عن أبي صادق المديني وطائفة وانتهى إليه علم العربية في زمانه‏.‏

وقصد من البلاد لتحقيقه وتبحره ومع ذلك فله حكايات في التغفل وسذاجة الطبع‏.‏

كان يلبس الثياب الفاخرة ويأخذ في كمه العنب مع الحطب والبيض فيقطر على رجله ماء العنب فيرفع رأسه ويقول‏:‏ العجب أنها تمطر مع الصحو‏.‏

وكان يتحدث ملحونًا ويتبرم بمن يخاطبه بإعراب‏.‏

وهو شيخ الجزولي‏.‏

 سنة ثلاث وثمانون وخمس مائة

فيها افتتح صلاح الدين بالشام فتحًا مبينًا ورزق رزقًا متينًا وهزم الفرنج وأسر ملوكهم وكانوا أربعين ألفًا‏.‏

ونازل القدس وأخذه ثم عكا فأخذها ثم جال وافتتح عدة حصون ودخل على المسلمين سرور لا يعلمه إلا الله‏.‏

وفيها قتل ابن الصاحب ولله الحمد ببغداد فذلت الرافضة‏.‏

وفيها قويت نفس السلطان طغريل بن أرسلان بن طغريل بن محمد بن ملكشاه السلجوقي وامتدت يده وحكم بأذربيجان بعد موت أبي بكر البهلوان بن إلذكر‏.‏

فأرسل إلى بغداد يأمر بأن يعمر له دار السلطان وأن يخطبوا له‏.‏

فأمر الناصر بالدار فهدمت وأخرج رسوله بلا جواب‏.‏

وفيها توفي عبد الجبار بن يوسف البغدادي شيخ الفتوة وحامل لوائها‏.‏

وكان قد علا شأنه بكون الخليفة الناصر تفتى إليه‏.‏

توفي حاجًا بمكة‏.‏

وعبد المغيث بن زهير أبو العز الحربي محدث بغداد وصالحها وأحد من عني بالأثر والسنة‏.‏

سمع ابن الحصين وطبقته وتوفي في المحرم عن ثلاث وثمانين سنة‏.‏

وكان ثقة سنيًا مفتيًا صاحب طريقة حميدة‏.‏

تبادر وصنف جزءًا في فضايل يزيد أتى فيه بالموضوعات‏.‏

وابن الدامغاني قاضي القضاة أبو الحسن علي بن أحمد ابن قاضي القضاة علي ابن قاضي القضاة أبي عبد الله محمد بن علي الحنفي وله سبعون سنة‏.‏

وكان ساكنًا وقورًا محتشمًا‏.‏

حدث عن ابن الحصين وطائفة‏.‏

وولي القضاء بعد موت قاضي القضاة أبي القاسم الزينبي ثم عزل عند موت المقتفي فبقي معزولًا إلى سنة سبعين ثم ولي إلى أن مات‏.‏

وابن المقدم الأمير الكبير شمس الدين محمد بن عبد الملك‏.‏

كان من أعيان أمراء الدولتين‏.‏

وهو الذي سلم سنجار إلى نور الدين ثم تملك بعلبك‏.‏

وعصى على صلاح الدين مدة فحاصره ثم صالحه‏.‏

وناب له بدمشق‏.‏

وكان بطلًا شجاعًا محتشمًا عاقلًا‏.‏

شهد في هذا العام الفتوحات‏.‏

وحج فلما حل بعرفات رفع علم السلطان صلاح الدين وضرب الكوسات‏.‏

فأنكر عليه أمير ركب العراق طاشتكين فلم يلتفت إليه وركب في طلبه وركب طاشكتين‏.‏

فالتقوا وقتل جماعة من الفريقين وأصاب ابن المقدم سهم في عينه فخر صريعًا‏.‏

وأخذ طاشكتين ابن المقدم فمات من الغد بمنى‏.‏

ومخلوف بن علي بن جارة أبو القاسم المغربي ثم الاسكندراني المالكي‏.‏

أحد الأئمة الكبار‏.‏

تفقه به أهل الثغر زمانًا‏.‏

وأبو السعادات القزاز نصر الله بن عبد الرحمن بن محمد بن زريق الشيباني الحريمي مسند بغداد‏.‏

سمع جده أبا غالب القزاز وأبا القاسم الربعي وأبا الحسين بن الطيوري وطائفة‏.‏

توفي وأبو الفتح بن المني ناصح الإسلام نصر بن فتيان بن مطر النهراوي ثم الحنبلي فقيه العراق وشيخ الحنابلة‏.‏

روى عن أبي الحسن بن الزاغوني وطبقته‏.‏

وتفقه على أبي يكر الدينوري‏.‏

وكان ورعًا زاهدًا متعبدًا على منهاج السلف‏.‏

تخرج به أئمة‏.‏

وتوفي في رمضان عن اثنتين وثمانين سنة ولم يخلف مثله‏.‏

ومجد الدين ابن الصاحب هبة الله بن علي‏.‏

ولي استاذ دارية المستضيء‏.‏

ولما ولي الناصر رفع منزلته وبسط يده‏.‏

وكان رافضيًا سبابًا‏.‏

تمكن وأحيا شعار الإمامية وعمل كل قبيح إلى أن طلب إلى الديوان فقتل وأخذت حواصله‏.‏

فمن ذلك ألف ألف دينار‏.‏

وعاش إحدى وأربعين سنة‏.‏

سنة أربع وثمانين وخمس مائة دخلت وصلاح الدين يصول ويجول بجنوده على الفرنج حتى دوخ بلادهم وبث سراياه‏.‏

وافتتح أخوه الملك العادل الكرك بالأمان في رمضان سلموها لفرط القحط‏.‏

وفيها سار عسكر بغداد وعليهم الوزير جلال الدين بن يونس‏.‏

فالتقوا السلطان طغريل بن رسلان السلجوقي فهزمهم ورجعوا بسوء الحال وقبض طغريل على الوزير وكان المصاف وفيها توفي أسامة بن مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ الأمير الكبير مؤيد الدولة أبو المظفر الكناني الشيزري أحد الأبطال المشهورين والشعراء المبرزين‏.‏

وله عدة تصانيف في الأدب والأخبار والنظم والنثر‏.‏

وفيه تشيع‏.‏

عمر ستًا وتسعين سنة‏.‏

وعبد الرحمان بن محمد بن حبيش القاضي أبو القاسم الأنصاري المريي نزيل مرسية‏.‏

عاش ثمانين سنة‏.‏

قرأ القراءات على جماعة‏.‏

ورحل بعد ذلك فسمع بقرطبة من يونس بن محمد بن مغيث والكبار‏.‏

وكان من أئمة الحديث والقراءات والنحو واللغة‏.‏

ولي خطابة مرسية وقضاءها مدة واشتهر ذكره وبعد وصيته‏.‏

وكانت الرحلة إليه في زمانه‏.‏

وقد صنف كتاب المغازي في عدة مجلدات‏.‏

وعمر بن بكر بن محمد بن علي القاضي عماد الدين ابن الإمام شمس الأئمة الجابري الزرنجري شيخ الحنفية في زمانه بما وراء النهر ومن انتهت إليه رئاسة الفقه‏.‏

توفي في شوال عن نحو ستين سنة‏.‏

والتاج المسعودي محمد بن عبد الرحمن البنجديهي الخراساني الصوفي الرحال الأديب عن اثنتين وثمانين سنة‏.‏

سمع من أبي الوقت وطبقته‏.‏

وأملى بمصر مجالس وعني بهذا الشأن وكتب وسعى وجمع فأوعى وصنف شرحًا طويلًا للمقامات‏.‏

قال يوسف بن خليل الحافظ‏:‏ لم يكن في نقله بثقة‏.‏

وقال ابن النجار‏:‏ كان من الفضلاء في كل فن في الفقه والحديث والأدب‏.‏

وكان من أظرف المشايخ وأجملهم‏.‏

وأبو الفتح بن التعاويذي الشاعر الذي سار نظمه في الآفاق وتقدم على شعراء العراق‏.‏

توفي في شوال عن خمس وثمانين سنة‏.‏

وابن صدقة الحراني أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد بن الحسن بن صدقة التاجر السفار‏.‏

راوي صحيح مسلم عن الفراوي‏.‏

شيخ صالح صدوق كثير الأسفار‏.‏

سمع في كهولته الكتاب المذكور‏.‏

وعمر سبعًا وتسعين سنة‏.‏

توفي في ربيع الأول بدمشق له أوقاف وبر‏.‏

وأبو بكر الحازمي الحافظ محمد بن موسى الهمذاني سمع من أبي الوقت ومن أبي زرعة ومعمر بن الفاخر‏.‏

ورحل سنة نيف وسبعين إلى العراق وإصبهان والجزيرة والنواحي‏.‏

وصنف التصاتيف‏.‏

وكان إمامًا ذكيًا ثاقب الذهن فقيهًا بارعًا ومحدثًا ماهرًا بصيرًا بالرجال والعلل متبحرًا في علم السنن ذا زهد وتعبد وتأله وانقباض عن الناس‏.‏

توفي في جمادى الأولى شابًا عن خمس وثلاثين سنة‏.‏

ويحيى بن محمود بن سعد الثقفي أبو الفرج الإصبهاني الصوفي‏.‏

حضر في أول عمره على الحداد وجماعة وسمع من جعفر بن عبد الواحد الثقفي وفاطمة الجوزدانية‏.‏

وجده لأمه أبي القاسم صاحب الترغيب والترهيب وروى الكثير بإصبهان والموصل وحلب ودمشق‏.‏

توفي بنواحي همذان وله سبعون سنة‏.‏

سنة خمس وثمانين وخمسومائة في أول شعبان التقى صلاح الدين الفرنج‏.‏

وفي وسطه التقى الفرنج أيضًا فانهزم المسلمون واستشهد جماعة‏.‏

ثم ثبت السلطان والأبطال وكروا على الملاعين ووضعوا فيهم السيف‏.‏

وجافت الأرض من كثرة القتلى‏.‏

ونازلت الفرنج عكا فساق صلاح الدين وضايقهم وبقوا محاصرين محصورين‏.‏

والتقاهم المسلمون مرات وطال الأمر وعظم الخطب وبقي الحصار والحالة هذه عشرين شهرًا أو أكثر وجاء الفرنج في البحر والبر وملأوا السهل والوعر حتى قيل إن عدة من جاء منهم أو نجدهم بلغت ستة مائة ألف‏.‏

وفيها توفي أبو العباس الترك أحمد بن أبي منصور أحمد بن محمد بن ينال الإصبهاني شيخ صوفية بلده ومسندها‏.‏

سمع أبا مطيع وعبد الرحمن الدوني وببغداد أبا علي بن نبهان‏.‏

توفي في شعبان في عشر منه‏.‏

وابن الموازيني أبو الحسين أحمد بن حمزة بن أبي الحسن علي بن الحسن السلمي‏.‏

سمع من جده ورحل إلى بغداد في الكهولة‏.‏

فسمع من أبي بكر بن الزاغوني وطبقته وكان صالحًا خيرًا محدثًا فهمًا‏.‏

توفي في المحرم وهو في عشر التسعين‏.‏

وابن أبي عصرون قاضي القضاة فقيه الشام شرف الدين أبو سعد عبد الله بن محمد بن هبة الله بن المظفر بن علي بن أبي عصرون التميمي الحديثي ثم الموصلي أحد الأعلام‏.‏

تفقه بالموصل وسمع بها من أبي الحسن ابنه طوق ثم رحل إلى بغداد فقرأ القرآن على عبد الله البارع وسبط الخياط‏.‏

وسمع من ابن الحصين وطائفة‏.‏

ودرس النحو الأصلين ودخل واسطًا فتفقه بها ورجع إلى الموصل بعلوم جمة‏.‏

فدرس بها وأفتى‏.‏

ثم سكن سنجارمدة ثم قدم حلب ودرس بها‏.‏

وأقبل عليه نور الدين فقدم معه عندما افتتح دمشق‏.‏

ودرس بالغزالية‏.‏

ثم رد وولي قضاء سنجار وحران مدة‏.‏

ثم قدم دمشق وولي القضاء لصلاح الدين سنة ثلاث وسبعين‏.‏

وله مصنفات كثيرة‏.‏

أضر في آخر عمره وتوفي في رمضان وله ثلاث وتسعون سنة‏.‏

وأبو طالب الكرخي صاحب ابن الخل‏.‏

واسمه المبارك بن المبارك ابن المبارك شيخ الشافعية في وقته ببغداد وصاحب الخط المنسوب ومؤدب أولاد الناصر لدين الله‏.‏

درس بالنظامية بعد أبي الخير القزويني‏.‏

وتفقه به جماعة‏.‏

وحدث عن ابن الحصين‏.‏

وكان رب علم وعمل ونسك وورع كان أبوه مغنيًا فتشاغل بضرب العود حتى شهدوا له أنه في طبقة معبد ثم أنف من ذلك فجود الكتابة حتى زاد بعضهم وقال‏:‏ هو أكتب من ابن البواب ثم اشتغل بالفقه فبلغ في العلم الغاية‏.‏

سنة ست وثمانين وخمس مائة دخلت والفرنج محدقون بعكا والسلطان في مقاتلتهم والحرب سجال فتارة يظهر هؤلاء وتارة يظهر هؤلاء‏.‏

وقدمت عساكر الأطراف مددًا لصلاح الدين‏.‏

وكذلك الفرنج أقبلت في البحر من الجزائر البعيدة وفرغت السنة والناس كذلك‏.‏

وفيها توفي أبو المواهب الحسن بن هبة الله بن محفوظ الحافظ الكبير ابن صصري التغلبي الدمشقي‏.‏

سمع من جده ونصر الله المصيصي وطبقتهما‏.‏

ولزم الحافظ ابن عساكر وتخرج به‏.‏

ثم رحل وسمع بالعراق من ابن البطي وطبقته وبهمذان من أبي العلاء الحافظ وعدة وبإصبهان من ابن ماشاذ وطبقته وبالحيرة والنواحي‏.‏

وبرع في هذا الشأن وجمع وصنف مع الثقة والجلالة والكرم والرئاسة‏.‏

عاش تسع وأربعن سنة‏.‏

وأبو عبد الله بن زرقون محمد بن سعيد بن أحمد الإشبيلي المالكي المقرئ المحدث‏.‏

ولد سنة اثنتين وخمس مائة فأجاز له فيها أبو عبد الله أحمد بن محمد الخولاني وسمع بمراكش من موسى بن أبي تليد وتفرد بالرواية عن جماعة‏.‏

ولي قضاء سبتة‏.‏

وكان فقيهًا مبرزًا عالمًا سريًا بصيرًا بالحديث‏.‏

توفي في رجب‏.‏

وأبو بكر بن الجد محمد بن عبد الله بن يحيى الفهري الإشبيلي الحافظ النحوي‏.‏

بحث كتاب سيبويه على أبي الحسن بن الأخضر وسمع صحيح مسلم من أبي القاسم الهوزني ولقي بقرطبة أبا محمد بن عتاب وطائفة وبرع في سنة إحدى وعشرين وخمس مائة وعظم جاهه وحرمته‏.‏

توفي في شوال وله تسعون سنة‏.‏

ومحيي الدين قاضي القضاة أبو حامد محمد ابن قاضي القضاة كمال الدين أبي الفضل محمد بن عبد الله بن الشهرزوري الشافعي‏.‏

تفقه ببغداد على أبي منصور بن الرزاز وناب بدمشق عن أبيه‏.‏

ثم ولي قضاء حلب ثم الموصل وتمكن من صاحبها عز الدين مسعود إلى الغاية‏.‏

قال ابن خلكان‏:‏ قيل إنه أنعم في ترسله مرة إلى بغداد بعشرة آلاف دينار على الفقهاء والأدباء والشعراء والمحاويج‏.‏

ويحكى عنه رئاسة ضخمة ومكارم كثيرة‏.‏

توفي في جمادى الأولى وله اثنتان وستون سنة‏.‏

ومحمد بن المبارك بن الحسين أبو عبد الله بن أبي السعود الحلاوي الحربي المقرئ‏.‏

روى بالإجازة عن أبي الحسين ابن الطيوري وجماعة ثم ظهر سماعه بعد موته من جعفر السراج وغيره‏.‏

وعاش ثلاثًا وتسعين سنة‏.‏

ومسعود بن علي بن النادر أبو الفضل البغدادي قرأ على أبي بكر المزرفي وسبط الخياط‏.‏

وكتب عن قاضي المرستان فمن بعده فأكثر‏.‏

ونسخ مائة وإحدى وعشرين ختمة‏.‏

وعاش ستين سنة وتوفي في المحرم‏.‏

وابن الكيال أبو الفتح نصر الله بن علي الفقيه الحنفي‏.‏

مقرىء واسط‏.‏

أخذ العشرة عن علي بن علي بن شيران وأبي عبد الله البارع وأخذ العربية عن ابن السجزي وابن الجواليقي وتفقه ودرس وناظر وولي قضاء واسط‏.‏

توفي في جمادى الآخرة عن أربع وثمانين سنة وحدث عن ابن الحصين‏.‏

وزين الدين يوسف بن زين الدين على كوجك صاحب إربل وابن صاحبها وأخو صاحبها مظفر الدين مات مرابطًا على عكا‏.‏

سنة سبع وثمانين وخمس مائة اشتدت مضايقة الفرنج لعكا والحرب بينهم وبين السلطان مستمر‏.‏فرمي المسلمون بحجر ثقيل وهو مجيء ملك الأنكلتير في جمادى الأولى وكان رجل الفرنج دهاء ومكرًا وشجاعة‏.‏

فراسل صلاح الدين أهل عكا أن اخرجوا على حمية وسيروا مع الساحل وأنا أحمل بالجيش وأكشف عنكم‏.‏

فما تمكنوا من هذا ثم قلت الأقوات على المسلمين بها فسلموها بالأمان‏.‏

فغدرت الفرنج ببعضهم‏.‏

ووفيها توفي الفقيه أبو محمد عبد الرحمن بن علي بن المسلم اللخمي الدمشقي الخرقي الشافعي‏.‏

روى عن ابن الموازيني وعبد الكريم بن حمزة وجماعة‏.‏

وكان فقيهًا متعبدًا يتلو كل يوم وليلة ختمة‏.‏

أعاد مدة بالأمينية‏.‏

توفي في ذي القعدة وسنه ثمان وثمانون سنة والفقيه أبو بكر عبد الرحمن بن محمد بن مغاور الشاطبي الكاتب‏.‏

وهو آخر من سمع من أبي علي بن سكرة‏.‏

وسمع أيضًا من جماعة‏.‏

وكان منشئًا بليغًا مفوهًا شاعرًا توفي في صفر‏.‏

وأبو المعالي عبد المنعم بن عبد الله بن محمد بن الفضل الفراوي النيسابوري مسند خراسان‏.‏

سمع من جده وأبي بكر الشيروي وجماعة‏.‏

وتفرد في عصره‏.‏

توفي في آواخر شعبان عن سن عالية‏.‏

وتقي الدين عمر بن شاهنشاه بن أيوب الملك الظفر صاحب حماة أحد الأبطال الموصوفين كان عمه صلاح الدين يحبه ويعتمد عليه وكان يتطاول للسلطنة ولاسيما لما مرض صلاح الدين فإنه كان نائبه على مصر‏.‏

توفي وهو محاصر منازكرد في رمضان‏.‏

فنقل ودفن بحماة‏.‏

وتملك حماة بعده ابنه المنصور محمد‏.‏

وقزل أرسلان بن إلذكر ملك آذربيجان وأران وهمذان وإصبهان والري بعد أخيه البهلوان محمد‏.‏

قتل غيلة على فراشه في شعبان‏.‏

ونجم الدين الخبوشاني محمد بن الموفق الصوفي الزاهد الفقيه الشافعي‏.‏

تفقه على ابن يحيى‏.‏

وكان يستحضر كتاب المحيط ويحفظه‏.‏

ألف كتاب تحقيق المحيط في ستة عشر مجلدًا‏.‏

روى عن هبة الرحمن القشيري وقدم مصر وسكن بتربة الشافعي ودرس وأفتى وكان صلاح الدين يعتقد فيه ويبالغ في احترامه‏.‏

وعمر له مدرسة الشافعي‏.‏

وكان كالسكة المحماة في الذم لبني عبيد‏.‏

ولما تهيب صلاح الدين من الإقدام على قطع خطبة العاضد وقف الخبوشاني قدام المنبر وأمر الخطيب أن يخطب الخطبة لبني العباس‏.‏

ففعل ولم يتم إلا الخير‏.‏

ثم عمد إلى قبر أبي الكيزان الظاهري وكان من غلاة السنة وأهل الأثر فنبشه وقال‏:‏ لايكون صديق وزنديق في موضع واحد‏.‏

يعني هو والشافعي فثارت حنابلة مصر عليه وقويت الفتنة وصار بينهم حملات حربية‏.‏

وقد سقت فوائد من أخباره في تاريخي الكبير توفي في ذي القعدة في عشر الثمانين‏.‏

والسهروردي الفيلسوف المقتول شهاب الدين يحيى بن محمد بن حبش بن أميرك أحد أذكياء بني آدم‏.‏

وكان رأسًا في معرفة علوم الأوائل بارعًا في علم الكلام فصيحًا مناظرًا محجاجًا متزهدًا زهد مردكة وفراغ مزدريًا للعلماء ومستهزئًا رقيق الدين‏.‏

قدم حلب واشتهر اسمه فعقد له الملك الظاهر غازي ولد السلطان صلاح الدين مجلسًا فبان فضله وبهر علمه فارتبط عليه الظاهر واختص به وظهر للعلماء منه زندقة وانحلال فعملوا محضرًا بكفره وسيروه إلى صلاح الدين وخوفوه من أن يفسد عقيدة ولده‏.‏

فبعث إلى ولده بأن يقتله بلا مراجعة فخيره الظاهر فاختار أن يموت جوعًا لأنه كان له عادة بالرياضيات‏.‏

فمنع من الطعام حتى تلف‏.‏

وعاش ستًا وثلاثين سنة‏.‏

قال السيف الآمدي‏:‏ رأيته كثير العلم قليل العقل‏.‏

قال‏:‏ لابد أن أملك الأرض‏.‏

وقال ابن خانكان‏:‏ حبسه الظاهر ثم خنقه في خامس رجب سنة سبع‏.‏

قلت‏:‏ كان زري اللباس وفي رجله زربول كأنه خربندج‏.‏

وسائر تصانيفه فلسفة وإلحاد‏.‏

قال ابن خانكان‏:‏ كان يتهم بالانحلال والتعطيل‏.‏

سنة ثمان وثمانين وخمس مائة فيها سار شهاب الدين الغوري صاحب غزنة بجيوشه فالتقىملك الهند لعنهم الله فانتصر المسلمون واستحر القتل بالهنود وأسر ملكهم وغنم المسلمون مالا يوصف من ذلك أربعة عشر فيلًا‏.‏

وافتتحوا في الحرارة قلعة جهير وأعمالها‏.‏

وفيها التقى المسلمون بالشام الفرنج غير مرة كلها للمسلمين إلاواحدة كان الملك العادل مقدمها ردهم العدو فهزموهم‏.‏

وفيها أخذ صلاح الدين يافا بالسيف ثم هادن الفرنج ثلاثة أعوام وثمانية أشهر‏.‏

وفيها توفي الخبزوي أبو الفضل إسماعيل بن علي الشافعي الشروطي الفرضي من أعيان المحدثين بدمشق وبها ولد‏.‏

تفقه على جمال الإسلام ابن المسلم وغيره وسمع من هبة الله بن الأكفاني وطبقته ورحل إلى بغداد فسمع أبا علي الحسن بن محمد الباقرجي وأبا الحسن محمد بن مرزوق الزعفراني والكبار وكتب الكثير وكان بصيرًا بعقد الوثائق والسجلات‏.‏

توفي في جمادى الأولى عن تسعين سنة‏.‏

وموفق الدين خالد ابن الأديب البارع محمد بن نصر القيسراني أبو البقاءالكاتب‏.‏

صاحب الخط المنسوب‏.‏

كان صدرًا نبيلًا وافر الحشمة‏.‏

وزر للسلطان نور الدين وسمع بمصر من عبد الله بن رفاعة‏.‏

توفي بحلب‏.‏

وأبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بن أبي حبة البغدادي الطحان‏.‏

روى عن ابن الحصين

وزاهر وقدم حران فروى بها المسند‏.‏

وكان فقيرًا صبورًا‏.‏

توفي في ربيع الأول عن اثنتين وسبعين سنة‏.‏

وحبة بباء موحدة‏.‏

والمشطوب الأمير مقدم الجيوش سيف الدين علي با أحمد ابن صاحب قلاع الهكارية أبي الهيجاء الهكاري نائب عكا لما أخذت الفرنج عكا أسروه‏.‏

ثم اشترى بمبلغ عظيم‏.‏

وقيل إن خبزه كان يعمل في السنة ثلاث مائة ألف دينار‏.‏

ثم أقطعه صلاح الدين لقدس فتوفي بها في شوال‏.‏

وكان ابنه عماد الدين ابن المشطوب من كبراء الأمراء بمصر‏.‏

وقلج أرسلان بن مسعود بن قلج أرسلان بن سليمان بن قتلمش بن إسرائيل بن سلجوق بن دقاق التركي السلجوقي صاحب الروم وحمو الناصر لدين الله‏.‏

امتدت أيامه وشاخ وقوي عليه أولاده وتصرفوا في ممالكه في حياته‏.‏

وهي قونية وأقسر وسيواس وملطية‏.‏

وعاش سلطانًا اكثر من ثلاثين سنة وتملك بعده ابنه غياث الدين كيخسروا‏.‏

وابن مجبر الشاعر أبو بكر يحيى بن عبد الجليل الفهري ثم الإشبيلي شاعر الأندلس في عصره‏.‏

وهو كثير القول في يعقوب بن يوسف بن عبد المؤمن‏.‏

 سنة تسع وثمانين وخمس مائة

فيها توفي بكتمر السلطان سيف الدين صاحب خلاط‏.‏

توفي في جمادى الأولى‏.‏

وكان فيه دين وإحسان إلى الرعية وله همة عالية‏.‏

ضرب لنفسه الطبل في أوقات الصلوات الخمس‏.‏

قتله بعض الإسماعيلية‏.‏

وصاحب مكة داود بن عيسى بن فليتة بن قاسم بن محمد بن أبي هاشم العلوي الحسني‏.‏

وكانت مكة تكون له تارة ولأخيه مكثر تارة‏.‏

ومحمود سلطان شاه أخو الملك علاء الدين خوارزمشاه بن أرسلان بن اتسز بن محمد الخوارزمي‏.‏

تملك بعد أبيه سنة ثمان وستين‏.‏

ثم قوى عليه أخوه وحاربه وتنقلت به الأحوال ثم وثب على مدينة مرو وكان نظيرًا لأخيه في الجلالة والشجاعة‏.‏

دفع الغزو عن مرو ثم تجمعوا له وحاربوه وقتلوا رجاله ونهبوا خزانته فاستعان على حربهم بالخطا‏.‏

وجاء بجيش عرمرم واستولى على مملكة مرو وسرخس ونسا وأبيورد‏.‏

وردت الخطا بمكاسب عظيمة من أموال المسلمين‏.‏

ثم أغار على بلاد الغوري وظلم وعسف‏.‏

ثم التقى هو والغورية فهزموه‏.‏

ووصل إلى مرو في عشرين فارسًا‏.‏

وجرت له أمور طويلة‏.‏

توفي في سلخ رمضان‏.‏

وسنان بن سلمان أبو الحسن البصري الإسماعيلي الباطني صاحب الدعوة وصاحب حصون الإسماعيلية‏.‏

كان أديبًا متفننًا متكلمًا عارفًا بالفلسفة أخباريًا شاعرًا ماكرًا من شياطين الإنس‏.‏

وأبو منصور عبد الله بن محمد بن علي بن هبة الله بن عبد السلام الكاتب البغدادي‏.‏

روى عن أبي القاسم بن بيان وأبي علي بن نبهان‏.‏

ومات في ربيع الأول وقد قارب التسعين‏.‏

والخضرمي قاضي الإسكندرية أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن محمد المالكي‏.‏

روى عن محمد بن أحمد الرازي وغيره‏.‏

وصاحب الموصل السلطان عز الدين مسعود بن مودود ابن أتابك زنكي بن آقسنقر‏.‏

قال ابن الأثير‏:‏ بقي عشرة أيام لايتكلم إلا بالشهادتين وبالتلاوة ورزق خاتمة خير‏.‏

وكان كثير الخير والإحسان يزور الصالحين ويقربهم ويشفعهم‏.‏

وفيه حلم وحياء ودين‏.‏

قلت‏:‏ دفن في مدرسته بالموصل‏.‏

وتملك بعده ولده نور الدين‏.‏

وصلاح الدين السلطان الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني الأصل التكريتي المولد‏.‏

ولد في سنة اثنتين وثلاثين وخمس مائة إذ أبوه شحنة تكريت‏.‏

ملك البلاد ودانت له العباد وأكثر من الغزو وأطاب وكسر الفرنج مرات‏.‏

وكان خليقًا للملك شديد الهيبة محببًا إلى الأمة عالي الهمة كامل السؤدد جم المناقب‏.‏

ولي السلطنة عشرين سنة‏.‏

وتوفي بقلعة دمشق في السابع والعشرين في صفر وارتفعت الأصوات بالبلد بالبكاء وعظم الضجيج حتى إن العاقل يتخيل أن الدنيا كلها تصيح صوتًا واحدًا‏.‏

وكان أمرًا عجيبًا‏.‏

 سنة تسعين وخمس مائة فيها سار بنارس أكبر ملوك الهند وقصد الإسلام فطلبه شهاب الدين الغوري فالتقى الجمعان على نهر ماحون‏.‏

كذا قال ابن الأثير‏:‏ وكان مع الهندي سبع مائة فيل ومن العسكر على ما قيل ألف ألف نفس‏.‏

فصبر الفريقان وكان النصر لشهاب الدين وكثر القتل في الهنود حتى جافت منهم الأرض‏.‏

وأخذ شهاب الدين تسعين فيلًا وقتل بنارس ملك الهند‏.‏

وكان قد شد أسنانه بالذهب فما عرف إلا بذلك‏.‏

ودخل شهاب الدين بلاد بنارس وأخذ من خزانته ألفًا وأربع مائة حمل وعاد إلى غزنة‏.‏

ومن جملة الفيلة فيل أبيض‏.‏

حدثني بذلك من رآه‏.‏

وفيها حارب علاء الدين خوارزم شاه بأمر الخليفة السلطان طغريل‏.‏

فالتقاه وهزم جيشه وقتل طغريل وحمل رأسه على رمح إلى بغداد ومعه قاتله شاب تركي أمير‏.‏

وفيها توفي القزويني العلامة رضي الدين أبو الخير أحمد بن إسماعيل بن يوسف الطالقاني الفقيه الشافعي الواعظ‏.‏

ولد سنة اثنتي عشرة وخمس مائة وتفقه على الفقيه ملكدار العمركي ثم بنيسابور على محمد بن يحيى حتى فاق الأقران وسمع من الفراوي وزاهر وخلق‏.‏

ثم قدم بغداد قبل ستين ودرس بها ووعظ ثم قدمها قبل السبعين ودرس بالنظامية‏.‏

وكان إمامًا في المذهب والخلاف والأصول والتفسير والوعظ وروى كتبًا كبارًا ونفق كلامه على الناس لحسن سمته وحلاوة منطقه وكثرة محفوظاته‏.‏

وكان صاحب قدم راسخة في العبادة عديم النظير كبير الشأن‏.‏

رجع إلى قزوين سنة ثمانين ولزم العبادة إلى أن مات في المحرم رحمه الله عليه‏.‏

وطغريل شاه بن أرسلان شاه بن طغريل بن محمد بن ملكشاه السلجوقي السلطان آذربيجان‏.‏

طلب السلطنة من الخليفة وأن يأتي بغداد ويكون على قاعدة الملوك السلجوقية‏.‏

فمنعه الخليفة فأظهر العصيان فانتدب لحربه علاء الدين الخوارزمي وقتله‏.‏

وكان شابًا مليحًا موصوفًا بالشجاعة‏.‏

وعبد الخالق بن فيروز الجوهري الهمذاني الواعظ‏.‏

أكثر الترحال وروى عن زاهر والفراوي وطائفة‏.‏

ولم يكن ثقة ولا مأمونًا‏.‏

وعبد الوهاب بن علي القرشي الزبيري الدمشقي الشروطي‏.‏

ويعرف بالحبقبق والد كريمة‏.‏

روى عن جمال الإسلام أبي الحسن السلمي وجماعة وتوفي في صفر‏.‏

والشاطبي أبو محمد القاسم بن فيره بن خلف الرعيني الأندلسي المقرئ الضرير أحد الأئمة الأعلام‏.‏

وأما السخاوي فقال‏:‏ أبو القاسم‏.‏

ولم يذكر له اسمًا سوى الكنية‏.‏

والأول أصح‏.‏

ولد سنة ثمان وثلاثين وخمس مائة وقرأالقراءات على ابن العاص النفزي ببلده ثم ارتحل إلى بلنسية فعرض القراءات على ابن هذيل وسمع الحديث من طائفة ثم رحل وسمع من السلفي‏.‏

وكان إمامًا علامة محققًا ذكيًا كثير الفنون واسع المحفوظ‏.‏

له القصيدتان اللتان قد سارت بهما الركبان وخضع لبراعة نظمهما فحول الشعراء وأئمة القراء والبلغاء‏.‏

وكان ثقة في نفسه زاهدًا ورعًا قانتًا لله منقبضًا عن الناس كبير القدر‏.‏

نزل القاهرة وتصدر للإقراء بالمدرسة الفاضلية فشاع أمره وبعد صيته وانتهت إليه الرئاسة في الإقراء إلى أن توفي في الثامن والعشرين من جمادى الآخرة‏.‏

وابن الفخار أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن خلف الأنصاري المالقي الحافظ صاحب أبي بكر بن العربي‏.‏

أكثر عنه وعن شريح وخلق‏.‏

وكان إمامًا معروفًا بسرد المتون والأسانيد عارفًا بالرجال واللغة ورعًا جليل القدر‏.‏

طلبه السلطان ليسمع منه بمراكش فمات بها في شعبان وله ثمانون سنة‏.‏

ومحمد بن عبد الملك بن بونة العبدري المالقي بن البيطار نزيل غرناطة وآخر من روى بالإجازة عن أبي علي بن سكرة‏.‏

سمع أبامحمد بن عتاب وأبا بحر بن العاص وعاش أربعًا وثمانين سنة‏.‏

وفخر الدين بن الدهان محمد بن علي بن شعيب البغدادي الفرضي الحاسب الأديب النحوي الشاعر‏.‏

جال في الجزيرة والشام ومصر وصنف الفرائض على شكل المنبر‏.‏

فكان أول من اخترع ذلك‏.‏

وألف تاريخًا وألف كتاب غريب الحديث في مجلدات‏.‏

وصنف في النجوم والزيج‏.‏

وكان أحد الأذكياء‏.‏

مات فجأة بالحلة‏.‏

وممن كان في هذا العصر‏:‏ أبو مدين الأندلسي الزاهد العارف شيخ أهل المغرب شعيب بن الحسين‏.‏

سكن تلمسان‏.‏

وكان من أهل العمل وله اجتهاد منقطع القرين في العبادة والنسك‏.‏

بعيد الصيت‏.‏

وأبو الكرم علي بن عبد الكريم بن أبي العلاء العباسي الهمذاني العطار مسند همذان‏.‏

حدث سنة خمس وثمانين عن أبي غالب العدل وفيد الشعراني‏.‏

وجاكير الزاهد القدوة أحدشيوخ العراق واسمه محمد بن رستم الكردي الحنبلي‏.‏

له أصحاب وأتباع وأحوال وكرامات‏.‏